ردّ ضريبة القيمة المضافة للسياح

يتعين على السياح والزوار في دولة الإمارات دفع ضريبة القيمة المضافة على مشترياتهم أثناء وجودهم في الدولة، ولكن يمكن للسائح استرجاعها عند مغادرة الدولة من خلال نظام إلكتروني متكامل يربط بين كل منافذ الخروج والدخول لدولة الإمارات مع كافة منافذ مبيعات التجزئة والمحلات التجارية المسجلة في نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح.

طبقت دولة الإمارات ضريبة القيمة المضافة في 1 يناير 2018، وهي ضريبة غير مباشرة بنسبة 5% وتفرض على معظم السلع والخدمات التي يتم توريدها في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد. وأطلقت نظاما رقميا متكاملا لرد الضريبة للسياح في الربع الأخير من عام 2018.

يتيح نظام رد الضريبة للسياح استرداد ضريبة القيمة المضافة المدفوعة على المشتريات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة من داخل الدولة والتي يتم تصديرها للخارج. يتم رد الضريبة بعد التأكد من خروج السائح والضاعة من الدولة. يمكن المطالبة باسترداد ضريبة القيمة المضافة في غضون 12 شهر من تاريخ التحقق من صحة طلبات الاسترداد.

آلية المطالبة باسترداد قيمة الضريبة المضافة للسياح


عند التسوق اطلب من المتجر إضافة الفاتورة على النظام الخاص باسترداد قيمة الضريبة، بشرط أن لا تقل قيمة الفاتورة عن 250 درهم إماراتي
تحتاج إلى إبراز جواز سفرك للمتجر الذي يقوم بمسحه ضوئيا لاستخدامه في نظام الدفع (بلانيت)
بعدها، يقوم الموظف بإلصاق علامة “الإعفاء الضريبي” على الوجه الخلفي لفاتورة البيع
ومن ثم يتم إنشاء نموذج رقمي خاص بك للإعفاء الضريبي
يجب تفعيل علامة الإعفاء الضريبي في غضون 90 يوما من تاريخ الشراء

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

X